السبت، 16 نوفمبر 2013

مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم


        
المملكة العربية السعودية                                                                                                                     
وزارة التعليم العالي

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

كلية العلوم الاجتماعية بالرياض

قسم الإدارة والتخطيط التربوي

   


 

 

مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم

 

 

إعداد

فهد بن عبيد الكلثم

محمد بن سعود التميمي

عبدالله بن سعد باحميد

 

 

اشراف الدكتور / كرامي بدوي

 

 

العام الجامعي

1434 – 1435هـ

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المقدمة :

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :

    يعتبر الحاسب الآلي من اهم الوسائل المستخدمة في التعليم بوصفه مادة تعليمية . أو بوصفه وسيلة مساعدة في التعليم ويشمل استخدام المتعلم له وتفاعله المباشر معه من خلال برامج تعليمية مختلفة  أو كوسيط مساعد من خلال تطبيقاته المختلفة سواء للمتعلم أو الادارات التعليمية  .

    ورغم الأهمية والفائدة التي حققها استخدام الحاسب الآلي في التعليم من ملاحقة تطورات العصر ومواكبة التقدم العلمي والتقني . إلا أنه لا يخلو من مشكلات قد تعيق استخدامه أو تقلل الفائدة منه . 

ونحن هنا نحاول أن نعرض أهم المشكلات التي تواجه استخدام الحاسب الآلي في التعليم مع طرح بعض الحلول لها

وسنتناول هذه المشكلات من كافة الجوانب :

 أ - المشكلات الحضارية والبيئية والمادية

 ب - مشكلات التطبيق

 ج - مشكلات الأجهزة و البرامج

 

 

 

 

 

 

 

 

أ - المشكلات الحضارية والبيئية والمادية :

1 - المشكلة الحضارية:

    -لا يوجد طريقة موحدة وعامة في بعض الدول العربية لإدخال الحاسب في مجال التعليم. أي ضعف الخطط الوطنية الجادة المبنية على البحوث والدراسات التي تُبرّر إدخال هذه التقنية في التعليم ، وتكوين الوعي اللازم لدى المجتمع .

      ويمكن التغلب على هذه المشكلة:

     إبراز النجاح الكبير الذي حققته التقنية التعليمية وأنه مشجع مما يجعلها تستحق التوسع .

أما تأثيره في النظام الحضاري , فإنه يعتمد على المسؤولين عن تطبيقه وإعطاء التدريب المرشّد والمساندة الكافية والحرية لهؤلاء المسؤولين .

 

2-    المشكلة  البيئية :                                                                                                         إن الاعتبارات البيئية تنشأ لكون أجهزة الحاسب حساسة للعوامل المناخية مثل:

                  الرطوبة , الحرارة , الغبار .

     * كما أنها حساسة للعوامل الفيزيائية مثل:

                  الاهتزاز والصدمات الميكانيكية والكهربائية.

     * ومن المشكلات الأخرى توافر مصادر الطاقة الكهربائية.

 ويمكن التغلب على المشكلات البيئية بإتباع مايأتي:-

التحكم في البيئة التي يستخدم فيها الحاسب من ناحية تكييف الهواء.

 شراء أجهزة حاسب مقاومة بشكل أفضل للمصاعب البيئية ، وان كانت اعلى سعرا من الاجهزة العادية .

  استخدام حاسبات تعمل على متطلبات أدنى من الطاقة العادية , لحل مشكلات الطاقة الكهربائية.

كما يجب الا تنقل الاجهزة مرات عديدة ، ويراعى عند نقله الحرص الشديد .

3 - مشكلة الموارد البشرية والمالية:

    من أهم المشكلات التي تقف أمام تطبيق الحاسب في التعليم هي :-

         * نقص في القوى  البشرية المتخصصة

         * ارتفاع تكلفة تطبيق الحاسب الآلي في التعليم وعدم قدرة المدارس خاصة على توفيرها لقلة مواردها .

حيث ان كثير من البرامج التعليمية تكون اجتهادية ، وفي الغالب ينتجها القطاع الخاص ، وقد يغيب فيها الجانب التربوي .

 ويمكن التغلب على مشكلة الموارد بالتالي:-

تأهيل كوادر بشرية عن طريق الدورات التدريبية.

توفير تطبيقات للتعليم المستند على الحاسب بحيث تكون ذات كفاءة جيدة من حيث السعر .

تدريب المعلمين على إنتاج البرامج التعليمية.

القيام بدراسة مفصلة للتكلفة قبل اتخاذ أي قرار بشأن التنفيذ.

اشراك القطاع الخاص في تأمين الاجهزة والبرامج التدريبية في التعليم الاساسي ، مقابل استفادته من المرافق .

 

 

 

ب - مشكلات التطبيق

4 - مشكلة التقبل وتكوين الوعي:

 لا بد من الأخذ بعين الاعتبار توجهات ومواقف المستخدمين لبرامج الحاسب التعليمية داخل مجتمع المدرسة وخارجها, وذلك قبل تطبيق تقنيات الحاسب. حيث في الغالب ان تطبيق أي شيء جديد لابد ان يكون له معارضين وخلق المبررات التي يكون بعضها له ما يبرره ، والبعض قد يكون رغبة في عدم التجديد وان كان هذا قد يكون قليلا في الوقت الحاضر .

 وللتغلب على مشكلة عدم التقبل لتقنيات الحاسب نقوم بالآتي:

أن يتصدى فريق من الخبراء وتشجيعهم على ذلك , سيؤدي إلى تضيق الهوة في مستوى التعليم ونوعيته.

تكثيف البحوث والدراسات التي تؤكد فاعلية الحاسب التعليمي. ونشر التوعية بأهمية استخدام التقنية في التعليم الاساسي ، وبيان النتائج الايجابية المترتبة على استخدامها .

5 - مشكلة إعداد وتدريب المعلم :

 تعتبر من اهم المشكلات ولذا لا تزال المعاناة من قلة المعلمين في مجال الحاسب الآلي.

 وللتغلب على مشكلة إعداد وتدريب المعلم:

لابد من زيادة  برامج التدريب في علم الحاسب. وتعيين متخصصين في كل مدرسة .

مواصلة تدريب المعلمين اثناء العمل بدورات نوعية والزامية .

وضع مادة استخدام الحاسب في التعليم أحد المتطلبات الأساس في كليات التربية.

اشتراط اجادة الحاسب الآلي للمعلمين الجدد .

6 - مشكلة الإحساس بالعجز عند الفرد بتبعيته للتقنية:

من أخطر الآثار السلبية للحاسب أن ينشأ عند الفرد إحساس بالعجز بتبعيته للتقنية أو إحساس بالتدني. فإن الطالب اذا حل كل المسائل الحسابية ، احس بعدم قدرته على حلها بغيره لأن المدرسة لم تقم بتنمية مهاراته الرياضية ، كما ان من تعود على تحرير الخطابات ، او المهارات اللغوية ، تجد لديه مشاكل في الكتابة وحسن الخط .

وللتغلب على هذه المشكلة معرفة ما يلي:

فهم الطلاب للعمليات التي يقوم عليها أداء الحاسب .

ان يفهم الطلاب قدرة أجهزة الحاسب وحدودها ، وانها عبارة عن أوامر مخزنة .

عدم اعتماد المعلمين على الحاسب الآلي خاصة في التعليم الابتدائي اعتمادا كليا ، والاقتصار على جعله وسيلة مساعدة .

أن يمارس الطلاب هذه العمليات بأيديهم بين حين وآخر.

7 – مشكلة الجمود في التفكير واللاإنسانية:

 من الممكن أن يدفع الحاسب المتعلمين إلى الجمود في التفكير واللاإنسانية, وقد تؤثر هذه على معاييرهم القيمية ، لأنه اذا كانت لهذه الأجهزة القيمة العظمى في أعينهم فقد يستخلص المتعلمون من ذلك ان العنصر الإنساني أقل أهمية.

 وللتغلب على هذه المشكلة نقوم بالآتي:

يجب أن يستخدم الحاسب بصفته أداة تُستخدم لتحقيق أهداف المنهج , الذي يرفع من قيمة الإنسان ويحفل بالعنصر الشخصي في المعاملات الإنسانية.

ان يعلم الطلاب القيم في كل جوانب المنهج . وعلى المعلمين أن يُكوّنوا صورة لهذه القيم الإنسانية الهامة عندما يستخدمون الحاسب لأهداف إبداعية غير نمطية .

8 – مشكلة عدم تنمية القدرة على التواصل بشكل طبيعي :

هناك أثر سلبي ينشأ عن طبيعة مدخلات الحاسب , وهي أنه يتطلب غالبا استجابات أو أوامر أو جمل مختصرة جدا , وبذلك لا ينمي عند الطالب التواصل بشكل طبيعي , على سبيل المثال تتطلب برامج التعليم من المتعلم أن يجيب بكلمة أو حرف هذا الأمر يعجل بالتدريب ويستخدم مساحة الشاشة أحسن استخدام , لكنه يحرم المتعلمين من ممارسة التواصل الحدثي التلقائي الذي يمرون به بالتخاطب مع العلم .

وللتغلب على هذه المشكلة نقوم بالآتي:

يجب أن يشجع المتعلمين على أن يفكروا في المشكلات قبل أن يستجيبوا للحاسب بهذه الاستجابات المختصرة .

كما ينصح بأن تستخدم البرامج التي تتطلب من المتعلم تفكيرا عاليا , وتشجعهم على أن يتحدثوا عن المشكلات مع زملائهم في الدراسة .

 

 

ج - مشكلات الأجهزة و البرامج

9 – مشكلة ملكية الحاسب :

إن ملكية الحاسب لا تتيسر لكثير من الطلاب , فبعضهم لا يستطيعون شرائه كما بعض المدارس لا تتوفر بها المعامل والأجهزة لذا يصبح هناك فجوه بين المتعلمين .

وللتغلب على هذه المشكلة نقوم بالآتي:

لا بد من توفير معامل الحاسب في جميع المدارس .

أن نيسر هذا الجهاز لكل طالب ليستفيد منه حسب قدرته وفي حدود امكاناته .

10 – مشكلة اعطال الحاسب :

في كثير من الاحيان تكون اعطال الحاسب وان كانت بسيطة سبب في عدم الاستفادة منه بشكل مناسب . لعدم وجود متخصصين في الصيانة في المدارس .

وللتغلب على هذه المشكلة نقوم بالآتي:

توفير فني أو محضر حاسب في كل مدرسة لديه الالمام الكامل بصيانة الحاسب .

11 - مشكلة ملكية البرامج :

تعد مشكلة البرامج الأصلية من مشاكل الأساسية في الحاسب وذلك لارتفاع اسعارها بصورة مزعجه في بعض الأحيان وخاصة في المدارس .

تعدد انظمة الحاسوب المتبعة في الانتاج ، والتسارع التقني والعلمي في البرمجيات .

عدم وجود جهات تربوية متخصّصة في تصميم وتقويم وتطوير البرامج التعليمية والتي عادة ما يتم انتاجها من قبل جهات تجارية غير تربوية .

وللتغلب على هذه المشكلة نقوم بالآتي:

 انتاج برامج مماثلة للتدريب على مستوى والوزارات.

12 – مشكلة اللغة :

حيث ان كثير من البرامج تكون بلغات اخرى غير العربية مما يقلل الاستفادة منها لعدم معرفة المعلمين بالغة الانجليزية .

وللتغلب على هذه المشكلة نقوم بالآتي:

انتاج برامج تعليمية باللغة العربية .

تدريب معلمي الحاسب في المدارس على تلك البرامج وتوفيرهم في كل مدرسة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخاتمة

ختاما نرجو ان نكون قد وفقنا في عرض مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم وطرح الحلول المناسبة  للتغلب عليها .

وبرغم كثرها وتعددها فإنها لن تكون عائق في التوسع من استخدامه كمادة علمية وكوسيلة تعليمية وكوسيلة تقنية في تسهيل تبادل المعلومات ، فلا غنى لأي مؤسسة تعليمية عنه . لكن لا بد من مواكبة التطور الحاصل فيه وتسهيل العقبات التي تواجه المستخدمين والمستفيدين منه .

ولا يفوتنا ان نتقدم بالشكر الجزيل للدكتور / كرامي بدوي الذي منحنا الفرصة ، وعلى ما قدمه من نصح وتوجيه .

والشكر موصولا لزملائنا ، راجينا ان يكون فيما قدمنا المتعة والفائدة

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع :

1 – استخدام الحاسوب في التعليم ، الفار ابراهيم عبدالوكيل .

2 - استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، الموسى عبدالله عبدالعزيز ، 1421هـ ، مكتبة الشقري .

3 – استخدام تقنية المعلومات والحاسب في التعليم الاساسي ، الموسى عبدالله عبدالعزيز ، 1422هـ مكتب التربية العربي لدول الخليج .

4 - الكمبيوتر التعليمي بين النظرية والتطبيق ، الهرش عايد حمدان وآخرون ، 1429هـ

5 – مشاكل استخدام الحاسب في التعليم ، الحارثي محمد .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق